• اخر الاخبار

    الخميس، 7 مايو، 2009

    الجيش المغربي يتسلم دبابات أمريكية

    هسبريس
    http://www.almoharib.com/
    الجيش المغربي يتسلم دبابات أمريكية
    ذكرت مصادر إعلامية أن القوات المسلحة الملكية المغربية تسلمت الدفعة الأولى من صفقة الدبابات أمريكية الصنع ،ويتعلق الأمر بدبابات "إم 60 إي" التي توقفت أمريكا عن إنتاجها سابقا، غير أنها أخضعتها لتطويرات تقنية وتكنولوجية جعلت الكثير من الخبراء العسكريين يشبهون الجيل الجديد منها بالنسخة المصغرة لدبابة "إبرامز" الأمريكية الشهيرة، والتي تعتبر السلاح الرئيسي الذي تستخدمه القوات البرية الأمريكية في تنفيذ مهامها.وتدخل هذه الدفعة الأولى من دبابات "إم 60" ضمن صفقة ابرمت بين المغرب وأمريكا تضم ما مجموعه 140 دبابة. ""
    وقالت يومية "الصباح " إن القوات المسلحة الملكية حسمت في اختيار الموديل الأمريكي بعد إزاحة الموديل الصيني 90II / MBT-2000 الذي كان الهدف منه التصدي للدبابات الروسية من نوع T-90S التي اقتنها الجزائر في وقت سابق.
    وكان الملك محمد السادس، القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، أعطى الضوء الأخضر للقيادة العامة من أجل إبرام صفقات عسكرية وصفت بالهامة خلال السنتين المقبلتين بقيمة تناهز 64 مليار درهم، تتمثل في اقتناء أسلحة متطورة من دول بينها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا وبيلاروسيا .
    ويعتبر قرار رصد 64 مليار درهم لتحديث عتاد الجيش خارجا عن الميزانية المرصودة للقوات المسلحة الملكية برسم سنة 2009 والمقدرة ب34 مليار و625 مليون درهم.
    وفي الاتجاه ذاته تسلمت القوات المسلحة الملكية، أخيرا، 102 مدرعات من صنع بلجيكي في إطار صفقة عسكرية سرية أبرمت بين البلدين سنة 2008.
    واتفق الجيش المغربي اتفق مع الجانب البلجيكي على تسليمه المدرعات المشار إليها على دفعات إلى غاية شهر يونيو المقبل، وتسلم إلى حد الآن 60 مدرعة بلجيكية من نوع AIFV-B-50 وعشر مدرعات من نوع AIFV-B-C25.
    من جهة أخرى، ذكرت مصادر متطابقة أن الجيش المغربي يسعى حاليا إلى اقتناء مدرعات روسية من نوع "بي إم بي 3"، وهي من أحدث المدرعات الروسية وتمتلكها القوات العسكرية الجزائرية.
    ونوقشت صفقة المدرعات الروسية خلال زيارة قام بها وفد مغربي رفيع المستوى إلى موسكو سنة 2006، لكن تأخر توقيعها لأسباب لم يكشف عنها.
    وفي الاتجاه ذاته تبحث القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية اقتناء مروحيات هجومية من نوعي "إم 35" و"إم 17"، وتعتبر من أحدث الطائرات العمودية التي تستخدم في تقديم الدعم لفرق المشاة، كما يبحث الجيش المغربي أيضا اقتناء مصفحات فرنسية وأنظمة إلكترونية إسبانية لإطلاق الصواريخ ودبابات أمريكية من نوع "إم تي 90 إي
    ".http://www.almoharib.com/
    رسالة أحدث
    السابق
    هذه اخر تدوينه
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 commentaires:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الجيش المغربي يتسلم دبابات أمريكية Rating: 5 Reviewed By: banane mohamed

    Partagez cette pétition

    منتدى الجيش المغربي

    Scroll to Top